٢- هيكلة جوجل انالتيكس حساب التحليلات


The Analytics account structure
هيكلة جوجل انالتيكس حساب التحليلات


الآن بعد أن عرفت كيف يتم جمع البيانات ، دعونا نلقي نظرة على كيفية تنظيم حسابات Google Analytics.

يمكن تجميع جميع حساباتك في Google Analytics ضمن "منظمة" ، وهو أمر اختياري. يتيح لك ذلك إدارة حسابات Google Analytics متعددة ضمن مجموعة واحدة.




يمكن أن يكون لدى الشركات أو الوكالات الكبيرة حسابات متعددة ، بينما تستخدم الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم عمومًا (فقط) حسابًا واحدًا. عند إنشاء حساب ، تقوم أيضًا بإنشاء خاصية تلقائيًا ، وداخل تلك الخاصية ، طريقة عرض لهذا الحساب. ولكن يمكن أن يكون لكل حساب في Analytics خصائص متعددة ويمكن أن يكون لكل خاصية طرق عرض متعددة. يتيح لك ذلك تنظيم جمع بيانات Analytics بطريقة تعكس عملك على أفضل نحو.

يحدد حساب Google Analytics كيفية جمع البيانات من مواقع الويب الخاصة بك ويدير من يمكنه الوصول إلى تلك البيانات. عادةً ما تقوم بإنشاء حسابات Analytics منفصلة للشركات أو وحدات الأعمال المتميزة.

يحتوي كل حساب في Google Analytics على "خاصية" واحدة على الأقل. يمكن لكل خاصية جمع البيانات بشكل مستقل عن بعضها البعض باستخدام معرف تتبع فريد يظهر في شفرة التتبع الخاصة بك.

يمكنك تعيين خصائص متعددة لكل حساب ، حتى تتمكن من جمع البيانات من مواقع الويب المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول أو الأصول الرقمية الأخرى المرتبطة بنشاطك التجاري. على سبيل المثال ، قد ترغب في الحصول على خصائص منفصلة لمناطق مبيعات مختلفة أو علامات تجارية مختلفة.يتيح لك هذا إمكانية عرض البيانات بسهولة لجزء فردي من عملك ، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا لن يسمح لك بمشاهدة البيانات من خصائص منفصلة بشكل إجمالي.
عرض الإعدادات

تمامًا كما يمكن أن يكون لكل حساب "خصائص" ، يمكن أن يكون لكل خاصية "طرق عرض" متعددة. يمكنك استخدام ميزة تسمى عوامل التصفية في إعدادات التكوين الخاصة بك لتحديد البيانات التي تريد تضمينها في التقارير لكل طريقة عرض.


على سبيل المثال ، يبيع متجر Google البضائع من موقعه على الويب عبر مناطق جغرافية مختلفة. يمكنهم إنشاء طريقة عرض واحدة تتضمن جميع بيانات مواقعهم العالمية. ولكن إذا أرادوا الاطلاع على بيانات المناطق الفردية ، فيمكنهم إنشاء طرق عرض منفصلة لأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. إذا أراد Google Store رؤية بيانات حركة المرور الخارجية فقط (والتي لم تتضمن موظفي المتجر الخاصين بهم) ، فيمكنهم إعداد طريقة عرض لتصفية حركة المرور الداخلية بناءً على عنوان IP.

يتيح لك مستوى العرض أيضًا تعيين "أهداف" Google Analytics. الأهداف هي وسيلة قيمة لتتبع التحويلات أو أهداف العمل من موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يكون الهدف هو عدد المستخدمين الذين اشتركوا في رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني ، أو عدد المستخدمين الذين اشتروا منتجًا.سنناقش الأهداف والتحويلات في درس لاحق. كن مدروسًا عند إعداد حساباتك وخصائصك وطرق العرض ، لأنه لا يمكنك تغيير البيانات بمجرد جمعها ومعالجتها. بواسطة جوجل تحليلات.


قبل أن ننتقل إلى أذونات وصول المستخدم ، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب ملاحظتها حول طرق العرض: 
تتضمن طرق العرض الجديدة فقط البيانات من تاريخ إنشاء العرض وما بعده. عندما تنشئ طريقة عرض جديدة ، لن تتضمن البيانات السابقة.
إذا قمت بحذف طريقة عرض ، يمكن للمسؤولين فقط استرداد هذا العرض خلال فترة زمنية محدودة. وإلا ، سيتم حذف العرض نهائيًا.
أذونات المستخدم

يمكنك تعيين أذونات لمستخدمين آخرين على مستوى الحساب أو الممتلكات أو طريقة العرض. كل مستوى يرث أذونات من المستوى فوقه.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك حق الوصول إلى حساب ، فأنت لديك نفس أذونات الوصول إلى الخصائص وطرق العرض الموجودة أسفل هذا الحساب. ولكن إذا كان لديك فقط أذونات الوصول للعرض ، فلن يكون لديك إذن لتعديل الخاصية أو الحساب المرتبط بهذا العرض.

بالنقر فوق "المسؤول" ، يتيح لك Google Analytics تعيين أذونات المستخدم لـ: "إدارة المستخدمين" أو "التحرير" أو "التعاون" أو "القراءة والتحليل".
يتيح "إدارة المستخدمين" للمستخدمين إضافة أو إزالة وصول المستخدم إلى الحساب أو الخاصية أو العرض.
يتيح "التحرير" للمستخدمين إجراء تغييرات على إعدادات التكوين.
يسمح "التعاون" للمستخدمين بمشاركة أشياء مثل لوحات المعلومات أو إعدادات قياس معينة.
وأخيرًا ، يتيح "القراءة والتحليل" للمستخدمين عرض البيانات وتحليل التقارير وإنشاء لوحات معلومات ، ولكنه يمنعهم من إجراء تغييرات على الإعدادات أو إضافة مستخدمين جدد.


يمكن أن تؤثر كيفية تكوين المؤسسات والحسابات والممتلكات وطرق العرض الخاصة بك على كيفية جمع بياناتك. كن مدروسًا عند إعداد تطبيق Google Analytics الخاص بك ، وتأكد من محاذاة خصائصك وطرق عرض البيانات التي تجمعها مع هيكل عملك الكلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق