٢- عملية جمع بيانات التحليلات

عملية جمع بيانات التحليلات
كورس جوجل انالتيكس ٢


Google Analytics عبارة عن نظام أساسي يجمع البيانات ويجمعها في تقارير مفيدة.
تتبع موقع على شبكة الانترنت


لتتبع موقع ويب ، عليك أولاً إنشاء حساب Google Analytics. ثم تحتاج إلى إضافة جزء صغير من شفرة تتبع Javascript إلى كل صفحة على موقعك. في كل مرة يزور المستخدم صفحة ويب ، ستجمع شفرة التتبع معلومات مجهولة المصدر حول كيفية تفاعل ذلك المستخدم مع الصفحة.

بالنسبة إلى متجر Google ، يمكن أن يعرض رمز التتبع عدد المستخدمين الذين زاروا صفحة تبيع أدوات الشرب مقابل صفحة تبيع الأدوات المنزلية. أو يمكن أن تخبرنا بعدد المستخدمين الذين اشتروا عنصرًا مثل دمية Android عن طريق تتبع ما إذا كانوا قد وصلوا إلى صفحة تأكيد الشراء أم لا.


لكن شفرة التتبع ستجمع أيضًا معلومات من المتصفح مثل اللغة التي تم ضبط المتصفح عليها ، ونوع المتصفح (مثل Chrome أو Safari) ، والجهاز ونظام التشغيل المستخدم للوصول إلى متجر Google. يمكنه حتى جمع "مصدر حركة المرور" ، وهو ما جلب المستخدمين إلى الموقع في المقام الأول. قد يكون هذا محرك بحث أو إعلان نقروا عليه أو حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني.

ضع في اعتبارك أنه في كل مرة يتم فيها تحميل الصفحة ، تقوم شفرة التتبع بجمع وإرسال معلومات محدثة حول نشاط المستخدم. يقوم Google Analytics بتجميع هذا النشاط في فترة زمنية تسمى "جلسة". تبدأ الجلسة عندما ينتقل المستخدم إلى صفحة تتضمن شفرة تتبع Google Analytics. تنتهي الجلسة بعد 30 دقيقة من عدم النشاط. إذا عاد المستخدم إلى صفحة بعد انتهاء الجلسة ، ستبدأ جلسة جديدة.
تجهيز وتقديم التقارير

عندما تقوم شفرة التتبع بجمع البيانات ، تقوم بتجميع هذه المعلومات وإرسالها إلى Google Analytics لتتم معالجتها في التقارير. عندما يقوم Analytics بمعالجة البيانات ، فإنه يقوم بتجميع وتنظيم البيانات بناءً على معايير معينة مثل ما إذا كان جهاز المستخدم هو جهاز محمول أو سطح مكتب ، أو المتصفح الذي يستخدمه.

ولكن هناك أيضًا إعدادات تكوين تتيح لك تخصيص كيفية معالجة هذه البيانات. على سبيل المثال ، قد ترغب في تطبيق عامل تصفية للتأكد من أن بياناتك لا تتضمن أي حركة مرور داخلية للشركة ، أو لا تتضمن سوى بيانات من بلد معين أو منطقة معينة مهمة لعملك.


وجوستين ، شيء واحد مهم جدا أن نتذكره.

ما هذا؟


* بمجرد معالجة Analytics للبيانات ، يتم تخزينها في قاعدة بيانات حيث لا يمكن تغييرها *

نقطة عظيمة ، كريستا! لذا تذكر أنه عند إعداد التهيئة ، لا تستبعد أي بيانات تعتقد أنك قد ترغب في تحليلها لاحقًا. بمجرد معالجة البيانات وتخزينها في قاعدة البيانات ، ستظهر في Google Analytics كتقارير. سنعرض لك كيف تبدو هذه التقارير في وقت لاحق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق