كل ماتريد معرفته عن الثلاثة الكبار

كل ما تريد معرفته عن إدارة محتويات موقعك

 

يمكنك الآن القضاء على الحيرة التى وقعت بها

كل ما يمكن أن يقال ونحن في مطلع عام جديد 2019 من خلال هذه النافذة للتيسير على الراغبون في إدارة محتويات مواقعهم إبتداء من التصميم حتى جنى الأرباح من الدعايا والإعلان أو الترويج لمنتج خاص بك على موقعك الإلكتروني أو خدمة تقدمها للعملاء من خلال محتويات موقعك ،

أن عندما تنتوى لبناء موقع وتفكر كيف سيتم تصميم موقعك الإلكتروني وتديره ، وتقع دائماً في السؤال الأكثر شيوعا ً ،ما هو أنسب نظام يناسب طموحاتي ، وأيهم أفضل لي؟ 

لذا قررنا أن نكون يد العون في توصيل المعلومة الصحيحة المدروسة بعناية عن كل ما يخص المواقع الإلكترونية وأفضل الأنظمة الأكثر شيوعا وإستخداما.

تعرف على أفضل ثلاثة أنظمة لبناء المواقع  الإلكترونية موجودة حاليا عن كثب:

عند عقد النية لبناء مواقع إلكترونية حتماً ستكون سمعت عن أشهر ثلاث انظمة وهي التالي:
1- جوميلا
2- وردبريس
3-دروبال 
ولقد قمنا بإختيار أفضل ثلاث أنظمة فقط لمعرفة أكثر العيوب والمميزات التى يمكن أن تواجهها أثناء إدراتك لمحتويات موقعك الرقمية.
 ومن الجدير بالذكر  فيما يخص أفضل ثلاث  أنظمة وهي جوميلا ودروبال ووردبريس أنها منصات إلكترونية مفتوحة المصدر مجانية التنزيل ومجانية الإستخدام.

أعلى وأفضل 3 نظم لإدارة المحتوي فى العالم مقارنة بين ووردبريس و جوملا و دروبال

نظام إدارة المحتوي  CMS هو نظام برمجي يوفر أدوات للتأليف والنشر على مواقع الويب تم تصميمه ليسمح للمستخدمين بإنشاء وإدارة محتوي المواقع بسهولة, يتم إستخدامة لإنشاء وإدارة المحتوي الرقمي. ومع ذلك فإن المقارنه بينهم صعبه على كل حال فى هذا المقال سيتم المقارنة بين ثلاثة من أفضل نظم إدارة المحتوي والأكثر إستخداما.

1-    ووردبريس "WordPress"
2-    جوملا "Joomla"
3-    دروبال "Drupal"

المنصات الثلاثة التى سيتم المقارنة بينها هي برامج مفتوحة المصدر, تم برمجتها وتطويرها بواسطة مجتمع يضم الألاف, وهي مجانية للتنزيل والإستخدام.

1-    ووردبريس " WordPress"

تم إنشاء الإصدار الأول من ووردبريس عام 2003 , لقد بدأت كمصة بسيطة ومصممة للأشخاص الذين يرغبون فى إنشاء مواقع ومع ذلك تطورت لتصبح اداه مرنه وقوية لإنشاء اى نوع من المواقع تقريبا.

ووردبيس هو عبارة عن أداة إنشاء مواقع مفتوحة المصدر ومكتوبة بلغة بى اتش بي PHP. ولكن عندما يتم مقارنتها بنظم إدارة المحتوي الأخري, يعتبر هو النظام الأسهل والأقوي للمدونين ومنشئى مواقع الويب. يمكن إستخدامه بنجاح فى تصميم مواقع الويب البسيطة. ووردبريس هو نظام قوي بما يكفي لمطوري المواقع والمصممين لإنشاء مواقع ذات كفاءه عاليه لعملائهم. يعد ووردبريس مثاليا خاصة للمواقع البسيطة مثل المدونات اليومية ومواقع الأخبار, ولمن يبحث عن موقع يسهل إدارتة. تطوير الـ WordPress يعد سهلا ويمكنك رؤية التغييرات التى أجريتها على موقعك فى نفس الوقت .

هناك نوعان رئيسيان من المحتوى فى ووردبريس المنشورات والصفحات ايضا بعض الثيمات والإضافات تضيف المزيد من الخيارات. كلاهما يستخدم نفس المحرر والتى تمكنك من البدء فى نشر اول محتوى لك من خلالها بشكل مبسط .

يعتبر ووردبريس متوافق مع سيو ومع محركات البحث المختلفه وأفضل بكثير نظرا لأن هناك العديد من الإضافات التى تعمل على ضبط السيو الخاص بموقعك .

ووردبريس سهل التنصيب, ومعظم مزودى خدمات الإستضافة يقدمون ايضا خدمة تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة. هذا ما يجعل من السهل إلى حد ما على أى مستخدم جديد التعامل معه بشكل سهل .

تجربة المستخدم بعد تثبيت ووردبريس أفضل من جوملا ودروبال يري معظم المستخدمين أن ووردبريس يمتاز بواجهة بسيطة ونظيفة مع قوائم إنشاء مشنورات وتخصيص المظهر والسمات.

يتيح ووردبريس للمستخدمين تغيير مظهر موقعهم, من خلال العديد من الثيمات التى يوفرها ويمكن القيام بذلك من خلال الدخول إلى صفحة المظهر وتثبيت الثيمات المجانية.

ستجد ايضا العديد من ثيمات الووردبريس المتميزة التى طورت بواسطة المطورين وهم طرف ثالث وأصحاب مواقع مختصه بهذا الشأن ويمكنك الحصول عليها من خلال خيارات الدعم المتميز والتى توفر لك العديد من الثيمات التى تم تصميمها من قبل المطورين.

ووردبريس لديه مجتمع قوي من المستخدمين, يمكنك الحصول على اى مساعدة من خلال منتدى الدعم الخاص بهم , هناك مواقع مثل WPBeginner, تحتوى على مئات البرامج التعليمية ودروس الفيديو والمقالات التى تلبي احتياجات مستخدمي ووردبريس خاصة للمبتدئين. هناك العديد من الطرق التى يمكنك من خلالها طلب الدعم والحصول عليه.

يقوم ووردبريس بتقديم عمل ممتاز فى تقديم منصة جيده لبناء مواقع متعددة اللغات , ولكن هناك بعض الإضافات الممتازة التى تتيح لك بسهولة إضافة لغات عدة لموقعك .

يتوفر ووردبريس بأكثر من 50 لغة يمكن تثبيتها بنقرة واحدة من خلال لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس, كل هذه الأشياء تجعل من ووردبريس منصه رائعه لإنشاء موقع باى لغة تريدها .

نظرا لكونه من أكثر أنظمة إدارة المحتوى إنتشارا تجد هناك أن هناك بعض المواقع التى تعمل على منصة ووردبريس مستهدفين من قبل بعض الهاكر . لكن فى الحقيقة أنه تم تصميم ووردبريس بنظام امان عالي للغاية ولديهم الية تحديث تلقائية تعمل على كافة المواقع التى تستخدم ووردبريس ما يوفر تجربة امان ممتازة .

يدعم ووردبريس سهولة إدراج الصور والفيديو والصوت , يمكن إدراج اى ملف وسائط داخل المحتوي الخاص حيث يتفاعل المستخدمون فى الغالب مع الصور والمقاطع والصوتيات فى صفحات الويب المختلفه.

كل هذه الأشياء تجعل من ووردبريس منصه رائعه لإنشاء موقع باى لغة تريدها

فوائد إستخدام ووردبريس

·        يأتي مع إضافات مثبته وقوالب جاهزة ولإستخدامات متعدده .
·        سهل الإستخدام.
·        الأفضل للمبتدئين والهواة
·        يحتوي على أكثر من 45.000 مكون إضافي لكل الإستخدامات.
·        يقدم ووردبريس خيارات كثيرة لضبط القالب والتعديل عليه.

2-    جوملا "Joomla"


جوملا هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر لنشر المحتوى. وتعتبر جوملا شىء رائع لإنشاء مواقع تجارة إلكترونية أو شبكات تواصل إجتماعي. ولكن عندما نقوم بمقارنته بنظم إدارة المحتوي الأخرى, نجد أن جوملا تتطلب فهما لمهارات تقنية الأساسية. تم تصميم جوملا لتكون بمثابة منصة إجتماعية ذات مميزات عديده. عندما تأتي إلى هذه المقارنة المعقده بين نظم إدارة المحتوي, تأتي جوملا فى المنتصف بين ووردبريس البسيط و دروبال الشامل والمتعدد. جوملا تسمح لك بإنشاء موقع أكثر مرونة من حيث المحتوى والبنية عوضا عن ما يقدمة ووردبريس .

الكثير من المواقع التى تستخدم جوملا هناك أكثر من 35 مليون عملية تنزيل حسب الإحصائيات أو كما يقول موقع جوملا, هناك تنزيل واحد كل ثانيتين ونصف شىء مثير للإعجاب.

تعمل جوملا على تشغيل مواقع الويب الخاصة وهناك مواقع عالمية وتجارية تستخدم هذه المنصة مثل Pizza Hut و  Kelloggs وحتي الموقع الخاص بالممثل الشهير ليوناردو دي كابريو .

هناك أكثر من 20 فى المئه من المواقع تستخدم جوملا ما يمكنها من الإستمرار بهدوء وربما لاحقا تكون أفضل نظام إدارة محتوي .

تم إطلاق جملة فى عام 2005 وهي قديمة مثل ووردبريس تعتبر جوملا ثاني أكبر انظمة إدارة المحتوي شيوعا تمتلك أكثر من 5.4% من سوق أنظمة إدارة المحتوي.

تصاميم جوملا سهلة الإستخدام

يمكن القول ان تصاميم جوملا التى توفرها سهلة الأستخدام وتعد أمرا سهلا ومريحا للغاية ولا يتطلب خبرة كبيرة لذلك هي توفر لك الكثير من الجهد والوقت .

الأختيار الأمثل لمواقع التجارة الإلكترونية

إذا كنت تود البدء فى إنشاء متجر إلكتروني, ستجد أن جوملا مفيده للغاية بهذا الشأن وتجعل إدارة اعمالك التجارية والتعامل مع موقعك سهل جدا لأنه تم تصميم جوملا مع مراعاة معايير الموقع التى تجعل من موقعك مميز سيكون لديك العديد من الخيارات بشأن وضع طريقة دفع على موقعك .  

جوملا صديقة لمحركات البحث وتساعدك على الصعود بموقعك لمراتب جيده فى محركات البحث المختلفه إذا كان طبيعة موقعك يتعلق بالتسويق الإلكتروني .

هناك العديد من الأسباب التى تجعلك تقوم بإستخدام جوملا وتلقي نظره عليها جوملا تصلح لإنشاء مدونة أو متجر إلكتروني .

قد لا يبدو تثبيت جوملا بنفس سرعة ووردبريس لكنه يحتوي على خطوات تثبيت متشابهه معه بصرف النظر عن أنه متشابه ايضا من حيث تقديم مواقع الإستضافات خدمة تثبيته بنقرة واحده .

عند تثبيتك لـ جوملا ينتقل بك مباشرة إلى لوحة تحكم ولكنها ليست مباشرة وقد يجد البعض صعوبة التعامل معها وتخصيص القوائم يقول البعض ان جوملا أقوى بكثير من ووردبريس لكنه أمر مخيف بعض الشىء للمبتدئين الذين دائما ما يختاروا ووردبريس لسهولة التعامل معه .

جوملا تماما مثل ووردبريس لديها مجتمع كبير ومفيد على موقعهم وقد تجد الإجابة على كافة أسئلتك والذي يعد مصدرا قيما للمبتدئين يمكنك إلى الإنضمام إلى المنتدى الخاص بهم والإشتراك من خلال البريد الإلكترونى .

جملة يشبة الووردبريس بشكل كبير من حيث الامان يتم سد اى ثغرة امنية ويسارعون فى حل اى مشكله متعلقه بالامان وتصحيح اى مشاكل يتم الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين لكن يجب على المستخدم القيام بمتابعة التحديثات التى توفرها جوملا بشكل مستمر .

هذه المقارنة جمعت بين جوملا "Joomla" من حيث القوة والمرونة مع الإبقاء على سهولة الإستخدام والتى يتفوق فيها ووردبريس عليها ما  يجعل ووردبريس مثالي فى سوق مزدحم .

فوائد إستخدام جوملا

·        جوملا  مفتوحة المصدر الترخيص مجاني ومتاحة للإستخدام المجاني وبدون اى تكلفة.
·        يمكن إستخدام جوملا لأغراض كثيرة مثل التطبيقات الحكومية ومواقع التنظيم والحجز .
·        سهل الإستخدام.
هناك الأف من القوالب والثيمات المتاحه لـ جوملا من قبل المطورين .
يمكن إستخدام جوملا وتنصيبه بسهولة على اى خادم.





3-    دروبال


دروبال هو الأصعب, لكنه الأقوى, ويتطلب فهما مألفوا للغة HTML,CSS,PHP. نظام إدارة المحتوي CMS دروبال صديق للسيو ويأتي بأكواد نظيفة ومكونات فعاله. إذا ظهرت لك هذه المقارنة الخاصة بـ دروبال يجب أن تعرف أنه معروف بنظام قوي ومميز وقادر على تنظيم المحتوي المعقد.

يتم إستخدام نظام إدارة المحتوي دروبال من قبل العديد الشركات مثل ياهوو و ماكدونالز
وغيرها الكثير من مواقع الويب المختلفة ولكن ليس فى مواقعهم الرئيسية فى صفحات فرعية فقط , يتم إستخدام دروبال من قبل جمهور صغير من ذوي المعرفة التقنية .

يمثل الأمان الأولوية القصوي لاى مطور ويب او مستخدم جديد مقبل على إستخدام اى نظام إدارة محتوى, تقوم الكثير من المواقع بتخزين معلومات وبيانات المستخدمين بموافقه او بدون وبالتأكيد أنت تحاول الحفاظ على سرية مستخدميك لذا لحسن الحظ أن دروبال منصه امنه تمام وإذا واجهتك اى مشكلة كانت هجوم و إختراق أمني يمكنك التواصل معهم عبر المنتدي هناك يسجل ملايين الأشخاص تجاربهم ومن هنا يمكنك بسهولة الحصول على حل سريع.

سيو هي واحده من الأشياء الأساسية والرئيسية لأى صاحب موقع محركات البحث هي واحده من الأشياء التى تجلب حركة الزيارات للمواقع بأنواعها وهنا أتحدث عن جوجل وبنج وياهوو لا تقلق دروبال صديق لمحركات البحث المختلفة .

يوفر لك دروبال تخزين مؤقت للبيانات لسرعة تحميل الصفحة يؤثر بالتأكيد وقت تحميل موقعك على نتائج البحث يظهر موقعك بشكل أسرع فى حال تم تحميل الصفحة فى وقت قليل تعمل هذه الخاصية المتوفرة لدي دروبال فى مساعدتك على كسب زوار أكثر, دروبال يجعل موقعك متوافق بشكل جيد مع كافة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر .

يشبة تثبيت جوملا ووردبريس كل ما عليك فعله هو تنزيل الحزمة ورفعها على الموقع ثم البدء فى التنصيب .

تجربة ما بعد التثبيت للمبتدئين معقده بعض الشىء وقد يجد المستخدمون صعوبه فى معرفة كيفية تعديل الأشياء على مواقعهم يقدم دروبال كيفية إضافة المحتوي لكن تغيير المظهر وإضافة بعض العناصر ليس واضح تماما, دروبال لديه مجتمع جيد للغاية ولديه كثير من المستخدمين المشجعين. ستجد جميع خيارات الدعم موجوده على موقعهم .

دروبال يأتي بدعم كامل بخصوص اللغة ويمكنك إنشاء موقع بأى لغة تريدها يمكنك إضافتها, دروبال يتخذ نهجا غريبا بخصوص الأمان يقوموا بنشر الثغرات الامنيه


فوائد إستخدام دروبال

·        لا يتطلب اى ترميز اثناء التعامل مع أكواده مثل ( ترميز HTML ) .
·        يأتي مع الاف من المكونات المجانية.
·        دروبال لدية مميزات أساسية ومتقدمة.
·        دروبال يأتي ثيمات إحترافية جاهزة

يأتي بـ وحدات وأكواد استثنائية وقوية والتى هي محبوبه من قبل العديد من محركات البحث .

مقارنة

كل الإختيارات الثلاثة هي ممتازة فى بعض الحالات. هذا يعتمد عليك فـ لكل نظام خيار مختلفة, ما يجعل واحدا من هذه الخيارت الثلاثة مناسب تماما لك هذه المقارنة كانت بين ووردبريس وجوملا و دروبال.

كل هذا يوفر ميزات رائعه وأطنان من التخصيصات, وسهولة الإستخدام وقوة الأمان, ولكن الأختيار قد يكون صعب بعض الشىء لأن جميع الخيارات جيدة .

عند المقارنة بينهم فى حال كان لمدونة بسيطة او لموقع كتابة, ووردبريس يكون أفضل خيار فهو سهل الإستخدام لغير المطورين, ويعتبر نظام مرن وقادر على إنشاء مواقع صعبه ومعقدة.

إذا كنت تبحث عن شىء لموقع ذو ميزات عديده ومتقدمة وبخصائص عالية , دروبال يكون الأفضل فى تلك الحالة , أما فى حالة تريد شىء ما بينهم يكون سهل التعلم تعتبر جوملا الخيار الأمثل لك.

إذا قارنا بين الثلاثة ووردبريس توفر أكثر من 4000 ثيم بينما جوملا توفر أكثر من 1000 أما دروبال توفر 2000. أما لو تحدثنا على الإضافات ووردبريس توفر أكثر من 45.000 إضافة بينما جوملا توفر 7000 ودروبال توفر 34 ألف إضافة جميع الإضافات مجانية.

لتوضيح المقارنة بشكل أفضل يستخدم الووردبريس بشكل جيد فى التدوين أو المواقع الخاصة بالشركات أو المواقع التجارية الصغيرة. أما جوملا تستخدم بشكل أساسي لمواقع التجارة الإلكترونية وشبكات التواصل الإجتماعي.

دروبال هو الأكثر تقدما وجيد للأشخاص التقنيين المحبين للدخول فى هذه التقنية . وكما قلنا من قبل يجب أن يكون لديك معرفة أساسية على الأقل بلغة HTML و PHP والعديد من لغات البرمجة الأخري.

والأن أيهما يجب أن تختار ؟

كل شخص لديه اختياره, على كل حال,  إذا كان علينا إختيار واحد منهم سنذهب للوردبريس. ووردبريس أفضل أختيار بينهم جميعا ومن الواضح ذلك لأنه :

سهل الإستخدام لإضافة المحتوى هناك الكثير من الإضافات والتخطيطات للأختيار من بينها حتي تتمكن من تغيير وتعديل أى شىء تريده بسهولة دون الحاجة إلى معرفة بلغة HTML أو CSS أو اى لغة برمجة أخرى.

هناك الاف من الثيمات المختلفة والمتاحة. وايضا يتوفر ووردبريس على  الكثير من تحديثات الأمان. ما يجعله الخيار الأفضل والفائز معنا فى هذا المقال.

وعلى كل حال يجب ان يلبي نظام إدارة المحتوى متطلباتك ويوفر لك الميزات التى تحتاج إليها لتحقيق هدفك من إنشاء الموقع. بشكل عام تتمتع دروبال بالعديد من الإمتيازات لكنها تتطلب خبرة كبيره للحصول على ما تريده بشكل صحيح .

اى شخص سيقول أن نظام إدارة المحتوي الخاص به هو الأفضل. إذا مازلت غير متأكد ايهما تفضل أن تستخدم. قم بإلقاء نظرة على المقارنة بين نظم إدارة المحتوي الثلاث الخاصة ب ووردبريس وجوملا ودروبال

وأخيرا يمكنك تنزيل وتجربة كل منصة منهم بنفسك لتحديد أيهما يتناسب ويتوافق مع متطلباتك

 نتمني أن تكون قد استفدت فى هذا المقال .




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق